قسم هندسة العمارة

نشأة قسم العمارة
العمارة هي الفن والعلم المعني باستيعاب النشاط البشري داخل البيئات الداخلية والخارجية. وتتعلق بتنفيذ الأنشطة التي تشكل رفاه المستوطنات البشرية من الناحية الوظيفية فضلاً عن الجمالية. وتشمل الهندسة المعمارية جميع أنواع المباني مثل المباني السكنية والتجارية والإدارية والضيافة والترفيه ومراكز التسوق والمطاعم والمسارح والمطارات وغيرها. وبالعمل بشكل وثيق مع المهندسين ومديري البناء ومخططي المدن ومصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين للمناظر الطبيعية، يكون على المهندسين المعماريين تحديد جميع الاحتياجات المادية والفسيولوجية والنفسية والاقتصادية لمجموعات المستخدمين المختلفة الذين يستخدمون المبنى، وإعداد برنامج للمشروع بغرض تلبية هذه الاحتياجات، وإجراء تطوير التصميم، وإعداد المخططات التنفيذية والوثائق التعاقدية، والإشراف على تشييد المباني. ويوفر هذا البرنامج مفردات تتعلق في هذه المواضيع التي تشكل جزءا لا يتجزأ من الخطة الدراسية في المرحلة الجامعية للمهندس المعماري.
يمنح القسم شهادة بكالوريوس في هندسة العمارة ضمن برنامج اداري مدته 5 سنوات و يعتمد القسم خطة قبول مبدئي لاستقطاب القسم (25) طالب وطالبة في العمارة للمرحلة الاولى, ويهيأ البرنامج الطلاب للعمل في كل من الشركات الخاصة والعامة لشغل مناصب مهنية متنوعة، ومستعدون للشركات الهندسية والاستشارية للعمارة أو شركات الإنشاءات كمصممين ومدراء مشاريع.
رؤية القسم
تتمثل رؤية قسم العمارة في كلية الهندسة في جامعة ديالى في أن تعرف محلياً باعتباره أحد البرامج الرائدة في التعليم والبحث في العمارة والتصميم الداخلي. ونهدف لتزويد طلبتنا بخبرة تعلم متنوعة من مجموعة واسعة من الخبرات والمعارف ويتحقق ذلك من خلال هيئة تدريس مرموقة ذات خبرات متنوعة فضلاً سعي الجامعة والقسم لبناء مستقبل وواعد لخريجينا ليصبحوا ضمن أفضل المصممين في العالم.
رسالة القسم
تتمثل رسالة برنامج العمارة في تخريج مهندسين معماريين مجهزين بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل إذ صممت الشهادة ليكون معترف بها كشهادة مهنية في معظم مناطق العمل بما سيساعد خريجينا أن يصبحوا مهندسين معماريين معتمدين في حال انتقلوا إلى دول أخرى.
تأتي رؤية القسم من منطلق تلبية الحاجة للخريجين في الهندسة المعمارية التي تشهد زيادة ستستمر لسنوات عدة. وينجم النمو في قطاع الإنشاءات في المنطقة عن الحاجة لتطوير قطاع العقارات، فضلاً عن الزيادة الكبيرة في السكان ونقص المساحات التجارية والسكنية، وأثر المشاريع الضخمة الجارية، ناهيك عن تزامن هذا كله مع النقص في المصممين المؤهلين لتصميم والإشراف على إنشاء هذه المشاريع
اهداف القسم
· إعداد الكوادر المهنية المعمارية المسئولة لمواجهة تحديات الحياة العملية، وتطلعات المجتمع
· تعريف الطلاب بمبادئ العلوم المعمارية وربطها بالعلوم ذات العلاقة
· تنمية الفكر المعماري الإبداعي بأحدث التقنيات المعمارية
· غرس وتنمية روح العمل الجماعي بمفهوم فريق العمل لدى الطلاب
· تشجيع البحث العلمي وربط حلول التصميم المعماري بنتائج البحوث
· دعم تطوير وتحديث برامج الدراسات الجامعية
· التواصل مع المؤسسات التعليمية المحلية والإقليمية والعالمية وتبادل الخبرات ونقل وتوطين التقانات الحديثة

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45