عن المشروع

عن المشروع

  1. اعادة تأهيل نظام التعليم العالي في العراق
  2. تضمين موضوع ضمان الجودة في التعليم العالي في العراق
  3. "من اجل التقييم الذاتي ل12 كلية هندسة في العراق"

 الدوحة قطر 6-10/2011

ان مشروع ضمان الجودة في التعليم العالي في العراق تم اطلاقه في 2/3/2011 في اربيل/العراق بعد اقامة مؤتمر مدته يومين جمع رؤساء الجامعات العراقية من المركز واقليم كردستان اضافة الى الشركاء الاخرين المعنيين بالتعليم العالي في العراق, حيث قرر المشتركين الشروع ببدء تضمين قطاع التعليم العالي العراقي لموضوعة ضمان الجودة وتطبيقاتها بصورة فعاله.

هذه الفكرة المستحدثة تهدف الى:

  • 1. زيادة دور التخطيط الاستراتيجي المؤسسي المبني على الجودة.
  • 2. خلق وعي كافي حول الفوائد من المشروع الرئيسي(اعادة تأهيل منظومة التعليم العالي العراقية) وماهي مراحلهالمستقبلية, والمخرجات المتوقعة من اجل زيادة الالتزام العام نحو تحقيق الاهداف النهائية للمشروع.

     المؤتمر الاول كان نتيجة للقاء الذي نظمتهمنظمة اليونيسكو UNISCO واقيم بالتعاون مع مكتب معالي الشيخه موزة بنت ناصر في (27/8/)2010 في الدوحة/قطر. حيث حضر خلال هذا الاجتماع ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء العراقي, وزارة التعليم العالي العراقية في بغداد واقليم كردستان وتم مناقشة الاحتياجات الاساسية لقطاع التعليم العالي والشروعبالخطوة الاولى نحو تحسين حالتها العامة. ومن بين التوصيات الرئيسية للمؤتمر, تم  انبثاق  لجنة متابعه للجودةتكونت من مدير قسم ضمان الجودة في الوزارة (السيد مهدي عيدان) ومدير ضمان الجودة في وزارة التعليم العالي في كردستان (السيد صلاح الدين كاكو)وترأس اللجنة مدير مكتب رئيس الوزراء د قريش قصير.


التوصيات

1. التركيز خلال تطبيق ضمان الجودة على بناء القدرات والتقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي.

2. البدء بمشروع ضمان الجودة والاعتمادية الريادي مع اختيار جامعات عراقية اعتمادا على المعايير العالمية في التقييم الذاتي والمراجعةالخارجية, من اجل تقديم تقرير مراجعه بالتعديلات التي يجب عملها ومتابعة تطبيقها. ويعتبر هذا كأساس للحصول على الاعتمادية بواسطة منظمات عالميه متخصصه.

3. تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للكادر الاداري والتدريسي للجامعات العراقية على ضمان الجودة تحت اشراف اليونيسكو وبالتعاون مع خبراء المشروع اعتمادا على خطط عمل واضحه وجدول زمني محدد.

4. الطلب من كل رئيس جامعه لتقديم دراسة نموذجيه لحالة ضمان الجودة لديهم, و اعداد طرق التقييم الذاتي والاستنتاجات المتعلقة منه والمعايير المطبقة من قبل الجامعة والتي سوف تطبق بواسطة الجامعة لجمع البيانات الدقيقة الساندة لخطةQA.

5. تنظيم دورات تدريبية للمدربين.

6. تنظيم مؤتمرات لمراجعه وتبادل الخبرات المتمخضه عن المشروع الريادي المزمع من اجل تطبيقها على(6-10) جامعات المتبقية.

7. بناء خطة استراتيجية وطنية لتأسيس نظام ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي العراقيه وبناء القدرات والتخطيط, واعداد السياسات, ادارة ومراقبة وتقييم العملية وهذه ممكن ان تعتبر تحضير لاطلاق قيادة عليا او مجلس اعلى لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي العراقيهHCQAHEI وهذا يمكن ان يعتبر الطريق المؤدي نحو وكالة عراقية لضمان الجودة IQAA.  كخطوة اولى, قام مكتب اليونسكو-العراق باستشارة مع شبكة خبراءها وشركائها وتم اعداد سلسلة فعاليات ذات صلة والتي بالضرورة سوف يكون خبراء نيسا مضطلعين بها بصورة رئيسية اعتمادا على خبرتهم بسياقات عملي التعليم العالي العراقيوالخلفية التي يمتلكونها حول الوضع العراقي وايضا خبرتهم في QA.

ووفقا لذلك, تم اختيار12 جامعه من المركز و8من الاقليم ا لبدء مشروع QA الريادي وبعد دراسة مستفيضة ومحددة تم الاتفاق على بدء المشروع لكليات الهندسة ومن ثم توسيع ليشمل الطب والعلوم والتربية يث سوف يتم اقامة ورشة عمل لبناء القدرات في ضمان الجودة للفرق الرئيسية ومدراء ضمان الجودة في كليات الهندسة ذات الصلة, هذه الورش تتضمن شاملا (Self assessment techniques) وسائل القياس والمقارنة,التخطيط والتطبيق للضمان والجودة والسيطرة على الجودة والتحسين المستمر ومقدمة عن الخطوات الازمة للحصول على الاعتمادية.


مشاركة كلية الهندسة المشروع 

 

شاركت كلية الهندسة في مشروع اليونيسكو (والذي يعتبر المشروع الوحيد لليونسكو في المنطقة الخاص بضمان الجودة) لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي العراقية بخطوته الاولى التي تشمل كليات الهندسة, حيث وجهت الدعوة من قبل الوزارة الى كلية الهندسة في جامعة ديالى لحضور ورشة العمل الخاصة بإطلاق المرحلة الثانية لمشروع اليونيسكو والذي شمل 8 كليات هندسة من المركز وكليتي تقنية اربيل والسليمانية. وقد امتدت الورشة الاولى للفترة من 25-26 تشرين الاول 2013 وشارك في هذه الورشة عميد كلية الهندسة أ.د عبد المنعم عباس كريم ومدير شعبة ضمان الجودة م.مهندس ايمن كريم هنيكش وكان هدف الورشة هو اطلاق المرحلة الثانية من مشروع اليونيسكو وكذلك اطلاع المشاركين على هدف المشروع وبعض الامور المتعلقة بضمان الجودة.

بعد الانتهاء من هذا الورشة, تم الايعاز للكليات المشاركة بالبدء بكتابة التقرير الذاتي وتم تشكيل لجنة لإعداد التقرير الذاتي للكلية ويجدر الاشارة هنا الى انه هذا التقرير يمثل اول تقييم ذاتي حقيقي للكلية وبجهود متميزة من قبل مدير الشعبةم.مهندس أيمن كريم هنيكش والسيد معاون العميد للشؤون الادارية م.م محمد وليد عبد الوهاب وبإشراف مباشر وتوجيهات مستمرة من قبل السيد عميد الكليةأ.د عبد المنعم عباس كريم, تم الانتهاء من كتابة التقرير الذاتي وتحليل سوات في كانون الثاني/2014 حيث تم المشاركة في الورشة الثانية التي امتدت للفترة من 3-6 شباط 2014 في اربيل وتم عرض ملخص تقرير الكلية وتحليل سوات امام الحضور.

تم توجيه الكليات لإعداد تقرير تقييم ذاتي للأقسام العلمية كل على حده واختيار قسم او قسمين وتقديم تقاريرهم الذاتية تحضيرا للزيارة الميدانية, وبخطوة ايجابية ارتأت عمادة كلية الهندسة بإعداد تقارير ذاتية ل6 اقسام اكاديمية عدا قسم الهندسة الكيمياوية, وتم اقامة محاضرتين للتعريف باليه التقييم الذاتي وطرق كتابته ونشر ثقافة الجودة في الاقسام العلمية, شكلت الاقسام العلمية لجان لكتابة التقارير الذاتية وبالتعاون مع شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية الهندسة تم تقديم التقارير ورفعها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأجل رفعها الى الخبراء تحضيرا للزيارة الميدانية الا ان الظروف التي طرأت حالت دون وصول فرق العمل والزيارة الميدانيه الى محافظتنا وحاليا تعمل الكلية على زيادة الوعي وتوطيد مفهوم الجودة لدى منتسبيها انتظارا لاستكمال مراحل مشروع اليونسيكو


 

صور من  المشروع 

 

 
 

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45