شعبة ضمان الجودة

 شعبة ضمان الجودة

 

عن الشعبة 

ان شعبة ضمان الجودة في كلية الهندسة تعد من بين الشعب حديثة التشكيل حيث تم تشكيلها حسب الامر الجامعي المرقم (32) في (3/1/2010) وذلك بناءا على توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد ان كانت جودة الاداء في الكليات تتابع عن طريق لجان مشكله في كل كلية, ان قرارات الكلية فيما يتعلق بأمور ضمان جودة الاداء بشقيه الاداري والاكاديمي وتحسينه يتم اتخاذها عن طريق اجتماعات مجلس ضمان الجودة في الكلية والذي يتم تشكيله سنويا وهو يقوم بمتابعة توصيات مجالس ضمان الجودة في الجامعة وتطبيقها وكذلك ادارة عملية ضبط الجودة في الكلية, تقع شعبة ضمان الجودة في كلية الهندسة في عمادة كلية الهندسة-الطابق الاول وهي ترتبط مباشرة بعميد الكلية وحسب الهيكل التنظيمي للكلية وتحتوي الشعبة على موظفين عدد 1 ومدير الشعبة.

 م.مهندس أيمن كريم هنيكش

 

 

كلمة مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

ان التوجه العالمي نحو تطبيق مفهوم الجودة وضمان الجودة (QA) أو السيطرة على الجودة (QC) لم يتأتى من فراغ حيث إن الغرض من إنشاء أي نظام معين هو خدمة الانسان والتميز بها والتنافس مع القرائن, ونتيجة لاتساع التنافس العالمي على جلب الزبون وبعدد اكبر ضمانا لنجاح البضاعة ورواجها كان مفهوم الجودة اوالتجويد في الخدمة او البضاعة بالمفهوم التجاري العام.

ان العمل على المستوى الاكاديمي والجامعي لا يبتعد كثيرا عن هذا المفهوم حيث ان اساس نجاح الكيان التربوي والتعليمي(الجامعة او المعهد او حتى المدرسة) هو اقبال الطالب وتفضيله للدراسة في هذه الجامعة عن تلك نتيجة السمعة الطيبة التي تتحلى بها الجامعة او نتيجة لتوافر امورا هو يرغب بها في خدمة هذه الجامعة.

من هنا تأتي أهمية تطبيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي (Academic accreditation) من اجل كسب الطلبة وهذه المتطلبات هي نتيجة لدراسات وفهم عميق لفلسفة التعليم الجامعي وطرق الفهم واليات تصميم البرامج ومناهجها اعتمادا على الدراسات المستفيضةوتمنح من قبل منظمات متعددة بعد سلسلة من التقييمات لعملية الاداء في الكلية وطريقة تصميم برامجها,ان كلية الهندسة في جامعة ديالى شرعت وبخطى حثيثة وبعزم كبير في السير نحو ترسيخ مفهوم الجودة بين منتسبيها ونشر ثقافة الجودة رغم صعوبة المهمة وعظم التحديات حيث ان الكلية ممثلة بعمادتها عازمة على اجتياز جميع العقبات التي تقف امام جعل الكلية نموذج يحتذى به بين كليات جامعة ديالى وقريناتها من كليات الهندسة في العراق.

من هنا انطلقت كليتنا بتطلعات كبيرة وخطط مستقبليه طموحه في طريق ترسيخ المفهوم الحقيقي للجودة وضمان الجودة ونشر الوعي اللازم لدى كل عامل في الجهازين الاداري والاكاديمي في الكلية, هذا وتعتمد كليتنا بصورة اساسية على تثبيت مفهوم التقييم الذاتي والنقد البناء (Assessment) وتقبله في مجتمع الكلية مقرونا بالتحسين المستمر حيث لمسنا تطورا كبيرا في وعي الكادر الاداري الاعلى في اقسامنا (رؤساء الاقسام) خاصة بعد مشاركتنا في مشروع اليونيسكو لضمان الجودة وكتابة تقريرنا الذاتي الاول في كانون الثاني 2014 وهو يعتبر اول تقرير تقييم ذاتي للكلية.

ان كلية الهندسة ممثلة بعمادتها وشعبة ضمان الجودة وبجهود جميع اعضاءها تسعى للسير في هذا الطريق, طريق ضمان الجودة الذي ينتهي بالاعتماد الاكاديمي الدولي, وتطبق الكلية من اجل ذلك خطط سنوية حيث تستمر الكلية في هذا العام الدراسي (2014/2015) في جهودها نحو ترسيخ مفهوم الجودة وللعام الثاني على التوالي لكي يتم بعدها وفي السنوات اللاحقة تطبيق متطلبات الاعتماد الدولي على الاقسام وحسب النتائج التي ستخرج بها الكلية من اهداف السنة الحالية.

 

الرؤية والرسالة والاهداف

     تنطلق رؤية شعبة ضمان الجودة من رؤية الكلية المنبعثة من رؤية الجامعة وتواكب رسالة شعبة ضمان الجودة  رسالة الكلية والجامعة وتسعى لتحقيق جملة من الاهداف فيما يصب في مصلحة الكلية والجامعة ورسالتها في خدمة المحافظة والبلد على اكمل وجه.

الرؤية:      تسعى شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية الهندسة الى الارتقاء في عمل الشعبة من اجل ان يكون دورها فعالا ومؤثرا في تحسين اداء الكلية اداريا واكاديميا.

الرسالة:      التحسين المستمر في الكلية على الصعيدين الاداري والاكاديمي عن طريق التقييم الذاتي لجميع مفاصل الكلية وتصحيح الاخطاء من اجل الوصول الى الاهداف الموضوعة.

الاهداف:

1. نشر ثقافة التقييم الذاتي في كلية الهندسة.

2. وضع شعار التحسين المستمر في كلية الهندسة كمبدأ عمل لجميع القيادات والمسؤولين.

3. تحقيق التميز الحقيقي والمستحق بين كليات الهندسة في العراق في موضوع التقييم الذاتي وثقافة الجودة.

4. التوفير التدريجي والمتقن للمتطلبات اللازمة من اجل الحصول على الاعتمادية الدولية لبرامجنا العلمية في الكلية وخلال ( 5 ) سنة.

5. الوصول الى ان تكون جميع برامج الكلية ذو مناهج مصممه ومتوافقة بنسبة مقبولة مع متطلبات سوق العمل في المحافظة.

6. التواصل مع حقول عمل الطلبة ورفد البرامج الاكاديمية بتقارير دورية عن اداء الطلبة ومستوى تطبيق المعارف التي حصلوا عليها خلال فترة الدراسة.


 

 
  مشروع اليونسكو لضمان الجودة
   

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45