كلمة رئيس قسم القدرة والمكائن

د.لفتة إسماعيل جمعة إبراهيم القيسي
lafta-67@yahoo.com
قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية هو من أول الأقسام التي أفتتحت في كلية الهندسة / جامعة ديالى,أذ تأسس مع بدء تأسيس الكلية سنة 1998 والتي كانت تسمى آنذاك بكلية الهندسة الكهربائية والالكترونية والتي توسعت فيما بعد لتضم أقساماً أخرى. جاء تأسيس هذا القسم التخصصي لرفد البلد بخريجين  مختصين بمنظومة القدرةالكهربائية وبالمكائن والمعدات الكهربائية الملحقة بها ويجمعون بين الجانب النظري والجانب التقني التطبيقي كون هذا القسم تخصصي وليس قسم هندسة كهربائية عامة كما هوموجود في أغلب الجامعات العراقية الأخرى. يتميز موقع القسم وكلية الهندسة بوجودشركة ديالى للصناعات الكهربائية الى الجوار منه والتي تضم أضخم مصنع للمحولات الكهربائية في العراق كما أن محافظة ديالى تحوي محطة كهرباء حمرين و عدد كبير من محطات التحويل الكهربائي وخطوط الضغط العالي الموجودة في المحافظة حاليا بالأضافةالى المشاريع الحالية و المستقبلية لوزارة الكهرباء ووزارة الصناعة و مشاريع شركات القطاع الخاص.

       يقع على عاتق القسم أعداد ملاكات هندسية مؤهلة في مجال العمل في المواقع المختلفة من منظومة الطاقةالكهربائية المعقدة التركيب والمترامية الأطراف على مساحة بلدنا الحبيب وفق خطة دراسية تلبي متطلبات التنمية في البلد من التخصصات الهندسية المختلفة حيث تتضمن الخطة الدراسية برنامجاً تأهيلياً بشقيه النظري والعملي بالأضافة لبرنامج التدريب الصيفي في المحطات والمنشآت ذات العلاقة بالتخصص.

برهن القسم بمسيرته العلميةعلى الرغم من حداثته على رصانته ومكانته الرائدة ومحاولته الجدية في الأستجابةلمتطلبات البناء والتنمية وأحتياجات حقل العمل المتطور في البلد من خلال الجهودالمتميزة للهيئة التدريسية في المجالات المختلفة من خلال فتح قنوات التعاون مع دوائر الدولة وأقامة ندوات مشتركة وحلقات نقاشية ومحاولة تقديم خريجيين مؤهلين يحق للكلية والمحافظة أن تفتخر بهم لمساهمتهم الكاملة في دعم القطاع الكهربائي والصناعي.

هذا ويهدف القسم الى تحقيق عدد من الاهداف التي وضعتها ادارة القسم للانتقال بالقسم الى مراحل متقدمة ومتطورة وذلك من خلال خطة علمية وتدريبية للقسم   وذلك من خلال:

متابعة تنفيذ الخطة البحثية للتدريسين.أقامة الندوات العلمية بشكل دوري بمشاركة دوائر وشركات وزارةالكهرباء ووزرارة الصناعة وأقامة الحلقات النقاشية داخل القسم بألأضافة الى المشاركةفي المؤتمرات العلمية والندوات داخل وخارج الكلية.

  المتابعة والأشراف على مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الرابعة والتدريب الصيفي لطلبة المرحلة الثالثة.

  العمل والتعاون العلمي مع الأقسام التدريسيةالمناظرة في الجامعات الأخرى.

   تنظيم زيارات ميدانية للمحطات الكهربائيةوالشركات والمواقع ذات العلاقة بالتخصص.

أقامة الدورات التخصصية لمنتسبي دوائر الدولة بالأضافة لكادر القسم.

مراجعة المناهج الدراسية بصورة دورية وتحسينها وفق المستجدات العلمية.

العمل على تبني طرق التعليم الألكتروني الحديثة في التدريس كأستخدام السبورات التفاعلية و وسائل العرض الأخرى و ألأستعانة بالأفلام التعليمية التي توضح الجانب التقني للمادة.

السعي لأكمال المتطلبات الخاصة بالمختبرات الحالية للقسم مع أضافة مختبرات أخرى حديثة وتخصصيةبشكل أدق.

يسعى القسم إلى تطوير الكادر التدريسي من خلال زجهم في الدورات التطويرية و منحهم فرص أكمال دراستهم العليا في الجامعات العراقية والأجنبية عبر المنح والبعثات الدراسية.

يخطط القسم مستقبلا لفتح دراسات عليا للحصول على شهادات الماجستير  في هندسة القدرة والمكائن الكهربائية .

يهدف القسم الى منح الأستشارات الهندسية من خلال مشاركة الكادر التدريسي في المكتب الاستشاري والمكتب العلمي في الكلية خدمة لتطوير البلد.

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45