شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

 

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

عن الشعبة

ان شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي تسعى الى ضمان جودةالعملية الاكاديمية ورصانتها من اجل بناء نظام تعليمي متميز حيث ان رسالة الشعبه تتمثل بالايمان بضرورة اعتماد نظام كامل يعكس نضج الادارة العليا للارتقاء بالاداءالجامعي, وهدفنا الاساسي هو ضمان وجود بيئة اكاديمية تعليمية في كلية الهندسةتتبنى وتطبق المعايير العالمية للعمل والاداء الجامعي وصولا الى تحقيق الاعتماديةالدولية.

مدير الشعبة (أ.م.د. مظفر كريم عبد الله)

رؤية ورسالة واهداف شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

     تنطلق رؤية شعبة ضمان الجودة من رؤية الكلية المنبعثة من رؤية الجامعة وتواكب رسالة شعبة ضمان الجودة  رسالة الكلية والجامعة وتسعى لتحقيق جملة من الاهداف فيما يصب في مصلحة الكلية والجامعة ورسالتها في خدمة المحافظة والبلد على اكمل وجه.

الرؤية:
     تسعى شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية الهندسة الى الارتقاء في عمل الشعبة من اجل ان يكون دورها فعالا ومؤثرا في تحسين اداء الكلية اداريا واكاديميا.

الرسالة:
     التحسين المستمر في الكلية على الصعيدين الاداري والاكاديمي عن طريق التقييم الذاتي لجميع مفاصل الكلية وتصحيح الاخطاء من اجل الوصول الى الاهداف الموضوعة.

الاهداف:

1. نشر ثقافة التقييم الذاتي في كلية الهندسة.

2. وضع شعار التحسين المستمر في كلية الهندسة كمبدأ عمل لجميع القيادات والمسؤولين.

3. تحقيق التميز الحقيقي والمستحق بين كليات الهندسة في العراق في موضوع التقييم الذاتي وثقافة الجودة.

4. التوفير التدريجي والمتقن للمتطلبات اللازمة من اجل الحصول على الاعتمادية الدولية لبرامجنا العلمية في الكلية وخلال ( 5 ) سنة.

5. الوصول الى ان تكون جميع برامج الكلية ذو مناهج مصممه ومتوافقة بنسبة مقبولة مع متطلبات سوق العمل في المحافظة.

6. التواصل مع حقول عمل الطلبة ورفد البرامج الاكاديمية بتقارير دورية عن اداء الطلبة ومستوى تطبيق المعارف التي حصلوا عليها خلال فترة الدراسة.

 

كلمة المدير

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

ان دور المؤسسةالتعليمية متمثلة بالجامعات لهو دور مؤثر وحيوي وفعال وبصورة مباشرة, حيث ان مصدر جميع الطاقات والموارد البشرية التي تستقطبها الدولة في جميع وزاراتها وهيئاتها واركانها هو التخصصات والخبرات والكفاءات المتخرجه من جامعاتها والكليات والمعاهدالتابعه لها.وان ضمان قدرة وكفاءة هذه الموارد البشرية والافراد يعني بالضرورة ضمان التطور والتقدم والازدهار لهذا البلد.

ومن اجل الحصول على فرد متخصص نزيه ومهني وفعال يجب توفير بيئة اكاديمية وعلمية وبحثية رصينه تهئ لهذاالفرد القدرة على التعلم والابداع لكي يكون نافعا مؤثرا في مجال عمله خادما لمجتمعه بصورة مخلصه.

ومنا هنا ينبع ايماننا بان دور شعبتنا شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي يتحدد بمتابعة تقييم مدة جودة العملية التعليمية ومدى جودة الخدمات التي توفرها الكلية للطالب ومدى جودة البيئةالتعليمية ككل.

ان شعبتنا تهدف الىتطوير وتقويم العملية التعلمية والبحثية والادارية عن طريق متابعة تطابقها مع معايير الاعتماد والسعي الحثيث والمستمر لتحديثها ومتابعة السلبيات والايجابيات التي ترافق عمها وتذليل العقبات التي تواجهها وصولا الى الاعتماد الدولي الذي يعززجودة التعليم لدينا ويحقق الهدف الاساسي للتعليم العالي.

 مهام وواجبات شعبة ضمان الجودة

     1.متابعة وتنفيذالمحاور الخاصة بتطبيق معايير الجودة في المنظمة التعليمية للحصول على الاعتماديةفي التعليم.

     2.متابعة وتنفيذالقرارات التي تصدر عن مجلس ضمان الجودة في الجامعة.

     3.تهيئةالمستلزمات الخاصه باجتماع مجلس ضمان الجودة في كلية الهندسة.

     4. الحرص علىالمشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقه بضمان الجودة.

     5.  نشر ثقافةالجودة في الجامعه.

     6. تهيئة اجتماعات دورية مع ممثلي ضمان الجودة في الاقسام العلمية                            

وحدة الادآءالجامعي

     مهام وواجبات وحدة الاداء الجامعي

  1.      متابعةالانشطة الفصلية والسنوية لاقسام الكلية العلمية والشعب والوحدات الادارية كافة منندوات ومؤتمرات ومعارض وانشطة رياضية وتزويد الجامعة بهذه الانشطة دوريا.
  2.     اعداد ملفات تقويم اداء الموظفين.
  3.      اعداد ملفات تقويم المديرين.
  4.      اعداد ملفات تقويم التدريسيين.
  5.      اعداد وتحليل استمارات تقييم التدريسيين من قبل طلبة الكلية في جميع الاقسام العلمية ولجميع المراحل والمواد الدراسية.
  6.     الحرص على المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقه بالاداء الجامعي.

ملاك الشعبة 

أ.م.د. مظفر كريم عبد الله   مدير الشعبة

م.م بلسم مجيد حميد   

م.م أيمن كريم هنيكش

 

 

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45