الشبكة الذكية

الشبكة الذكية

م.م مروة محمد جواد

الشبكة الذكية هي تقنية معاصرة لنظام الكهرباء باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات والتحكم عن بعد القائم على الكمبيوتر والاتصالات وأجهزة الاستشعار والأتمتة (automation)لتحسين نظام الكهرباء في جوانب مختلفة مثل الموثوقية والأمن والمرونة والسلامة والكفاءة [ 1] , حيث يمكن تعريف الشبكة الذكية بأنها الشبكة الكهربائية التي تقوم على التفاعل بين العميل المجهز باستخدام الأجهزة الذكية ومجموعة متنوعة من التكنولوجيا. وقد وفر التعاون بين العميل والمجهز فوائد كبيرة لزيادة موثوقية الشبكة حيث يكون لدى العملاء القدرة على اتخاذ قرار بشأن الكهرباء في المتوسط ​​في حين أن الأداة لديها القدرة على إدارة الطلب على الطاقة الكهربائية من خلال تحليل سلوك العملاء باستخدام الأجهزة الذكية. ولذلك، هناك العديد من الجوانب التي لها تأثير كبير على الشبكة الذكية مثل الاقتصادية والأمنية والبيئية والسياسية والصناعة.

تتميز الشبكة الذكية من خلال اتجاهين للتيار الكهرباء والبيانات لتكون قادرة على مراقبة والإشرافية عن الشبكة من خلال استخدام العدادات الذكية التي توفر البيانات في الوقت الحالي للسيطرة أفضل على العرض والطلب على الطاقة وكذلك الخدمات. وعلاوة على ذلك، فإنه يوفر دمج بين التطبيقات الذكية وأجهزة العميل حيث تستخدم الشبكة الذكية الاتصالات لجمع المعلومات والبيانات لاستخدامها في السيطرة وإدارة الشبكة وبهذه الطريقة، فإنه سيتم تحديد عقبة لا داعي لها أو غير عقلانية لتنفيذ تكنولوجيا الشبكة الذكية والخدمات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه التكنولوجيا تبسط استخدام الموارد المتجددة، وتخزين الطاقة، والهندسة الكهربائية والسيارات الهجينة، وإدارة البيانات وتبادل بيانات الطاقة [2]. كما أنها تشارك للحد من تلوث الهواء. ويمكن أن تمثل الشبكة الذكية أكثر من توليد الطاقة وتوزيعها وتوزيعها. قد تمثل نظاما بيئيا لكل جانب المنفعة والمنتجين ومقدمي الخدمات والحكومة والعملاء الذين يقومون بتوزيعهم في إدارة الشبكة الذكية بمساعدة مختلف التكنولوجيات.

دمج العدادات الذكية في الشبكة قد حققت اضافة مهمه الى لتشغيل الشبكات الذكية. حيث ان الهدف من التكنولوجيا العدادات الذكية هو لمعالجة قطاعات مختلفة في الشبكه الذكية ومن اهمها تحليل الخصوصية سيكون أسهل. تضمين العداد الذكي أكثر من التكنولوجيا ومنها، AMI , network communication , Meter Data Management Systems والبرمجيات لجمع البيانات .الأجهزة الذكية يمكن أن تستجيب لمركز بيانات الأتمتة لجمع البيانات أو قياس الطاقة في الوقت الحقيقي باستخدام العدادات الذكية التي هي نقطة الوصول إلى شبكة الاتصالات التي يمكن أن تستخدم واحدة من تكنولوجيا الاتصالات مثل ZigBee, HAN or WiMAX .. . الخ

المصادر:

[1] P. Murphy, D. McFadden, M. Angemeer, K. Major, D. Collie, J. Nathwani, et al., "Enabling tomorrow's electricity system: report of the Ontario Smart Grid Forum," Ontario. Independent Electricity System Operator, Tech. Rep, 2010.

[2] M. Keogh, "The Smart Grid: Frequently Asked Questions for State Commissions," ed: May 2009.

 

  • facebookpic
  • twitterpic
  • youtubepic
  • googlepluspic
  • androidpic
  • mailpic

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45