الطيار الالي

الطيار الالي

م.د. سعد عبدالمجيد سلمان

قسم هندسة الحاسوب


الطيار الالي هو نظام هيدروليكي الكتروني يستخدم لتوجيه المركبات البريه والبحرية والجوية بدون تدخل العامل البشري وهو يستخدم في المراكب البحرية والسفن والطائرات.

 

اول طيار الي:

اول طيار الي في طائره تم انتاجه من شركه سبيري عام 1912 واثبت فعالية كبيره في التحكم بدون مساعده بشريه. الطيار الالي متصل بمؤشرات رئيسيه جيروسكوبيه تكون مثل البوصلة في ادائها ومتصلة ايضا بمؤشرات تحدد موقع الطائرة, هذه المؤشرات يوصلها الطيار الالي بدفات ومصاعد خلفيه في خلف الطائرة لتوفير التوازن والطيران باستقامة حسب مستوي المؤشر بدون مساعده الطيار وبكفائه عالية تقلل مجهود الطيار.

 

الطيار الالي المتقدم:

طائرات الركاب الصغيرة التي تقوم برحلات قصيره لا تتضمن نظام طيار ألي بل تعتمد على طيارين بشريين يقوما بالتحكم في الطائرة عادة, اما الطائرات التي تحتوي على اكثر من 20 مقعد فهي الزاميا يتم تحديدها من منظمه الطيران الدولية بوجود طيار ألي فيها.

هناك ثلاث انواع من مستويات التحكم في الطائرة تتعلق هذه المحاور بإدارة الدوران في ثلاث ابعاد مختلفة وهذه الابعاد هي البعد الدوراني والبعد الطولي والبعد الجانبي, وهذه المستويات هي:

  1. المستوى الاول: يتحكم في المحور الدوراني فقط.
  2. المستوى الثاني: يتحكم في المحورين الدوراني والطولي.
  3. المستوى الثالث: يتحكم في المحاور الدورانية والطولية والجانبية.

 

الطيار الالي في الطائرات الحديثة:

الطيار الالي في الطائرات الحديثة هو ثلاثة محاور وعموما يقوم بتقسيم رحله الطيران الى: الاقلاع والصعود ومستوى الهبوط ومستوى الاقتراب من المهبط, ويتحكم الطيار الالي في هذه المراحل ويتحكم في الهبوط على الطريق السريع والبداية منه ايضا كالبقاء على مركز محدد في مدرج الطائرة ويسمي هذا النظام بـ (Auto landing) وهو موجود في كثير من مدارج المطارات.

الطيار الالي في الطائرات الحديثة يقرا اتجاه الطائرة من نظام التوجيه بالقصور الذاتي وهو نظام يقوم بقرائه سرعه الحركة والاتجاه ويقوم بتبديد ايه اخطاء في الاتجاهات المختلفة حتى تتلاشي مثل هذه الاخطاء في الجيروسكوبات والتي تعرف بالانحرافات.
   

 

  • facebookpic
  • twitterpic
  • youtubepic
  • googlepluspic
  • androidpic
  • mailpic

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45