اخبار الكلية

المنطق الضبابي(ألأساسيات و التطبيقات)

   
859 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/11/2016 6:12 مساءا

برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم أقام قسم هندسة الحاسوب حلقة نقاشية بعنوان المنطق الضبابي(ألأساسيات و التطبيقات) القاها المدرس المساعد حسين سلطان راضي على قاعة عمادة الكلية وقد كان الهدف من الندوة تسليط الضوء على هذه التقنية وهي المنطق الضبابي حيث بين المحاضر أن هناك العديد من الأمور التي دفعت العلماء إلى تطوير علم المنطق الضبابي فمع تطور الحاسوب والبرمجيات نشأت الرغبة في اختراع أو برمجة أنظمة يمكنها التعامل مع المعلومات الغير الدقيقة على غرار الإنسان لكن هذا ولد مشكلة حيث أن الحاسوب لا يمكنه التعامل إلا مع معطيات دقيقة ومحددة. وقد نتج عن هذا التوجه ما يعرف بالأنظمة الخبيرة أو الذكاء الاصطناعي ويعتبر علم المنطق الضبابي أحد النظريات التي يمكن من خلالها بناء مثل هذه الأنظمة وبين أيضاً أن منطق الضباب بالمعنى الواسع هو منظومة منطقية تقوم على تعميم للمنطق التقليدي ثنائي القيم، وذلك للاستدلال في ظروف غير مؤكدة. وبالمعنى الضيق فهو نظريات وتقنيات تستخدم المجموعات الضبابية التي هي مجموعات بلا حدود قاطعة. يمثل هذا المنطق طريقة سهلة لتوصيف وتمثيل الخبرة البشرية، كما أنه يقدم الحلول العملية للمشاكل الواقعية، وهي حلول بتكلفة فعالة ومعقولة، بالمقارنة مع الحلول الأخرى التي تقدم التقنيات الأخرى.

ثم تطرق المحاضر الى تعريف المنطق الضبابي حيث بين أنه أحد أشكال الغموض والذي حير العلماء ولكن ليس من الضروري الآن الشرح الكامل للمنطق الضبابي وإنما نكتفي بتعريفه وتبيين استعمالاته في عام 1995 لطفي زادة اكتشف المنطق الضبابي عندما كان يعمل في جامعة كاليفورنيا حيث لاحظ أن الصح والخطأ لا تكفي من أجل تمثيل كافة الأشكال المنطقية وخاصة المشاكل التي تواجهنا حاليا. فالمنطق الكلاسيكي يعتمد على 0 أو 1 فقط وهذا ما يعتمد عليه الكثير من العلاقات في حين توجد علاقات أخرى يكون فيها الموضع الذي فيها يمكن اعتباره صحيح جزئيا أو خاطئ جزئيا في نفس الوقت.

 وفي ختام المحاضرة بين ان المنطق الضبابي يتعلق أيضا بالتحكم الآلى وتتضمن معظم التطبيفات التحكم في المتغيرات الحركية (الميكانيكية) للآلة على المدخلات الآتية من المستشعرات البيئية.كما في بعض التطبيقات كما يلى

1-آلات تصوير الفيديو: استشعار حركة الأشياء التي تقوم الكاميرا بتصويرها و أي اهتزاز من قبل الكاميرا.

 السيارات: توفير إمكانية التحكم في السرعة cruise control 2- تقوم دائرة المنطق الضبابى في التسارع والتحكم في أثر حقن المزيد من الوقود أو تشغيل الفرامل.

3- تكييف الهواء: القيام بتخفيض الحرارة تدريجيا حتى الوصول إلى المستوى المراد   

4- غلايات السفن : مراقبة درجة الحرارة والضغط والمحتوى الكميائي للمحافظة على الاستقرار

5- الغسالات: مراقبة الحِمل نوعية الأنسجة وكمية المنظف لتحقيق.

ومن الممكن تحميل  الحلقة من هنا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45