اخبار الكلية

نشر كتاب علمي

   
683 مشاهدة   |   3 تقييم
تحديث   08/10/2016 12:30 مساءا

قام أحد تدريسي كلية الهندسة أ.م. د. عباس مهدي عبد ) كتابا حول تقنيات نمذجة معلومات البناء بعنوان  (Visualization of Construction Projects using BIM) باللغة الإنكليزية. وقد حمل الرقم التسلسلي العالمي (ISBN-13: 978-3659923197). حيث قامت دار النشر الألمانية لامبرت وبالتعاون مع متجر الكتب العالمي الامازون (Amazon.com) بنشر كتاب علمي متخصص عن استخدام هذه التقنية لنمذجة المشاريع الانشائية من خلال تكامل معلومات البناء مع الصميم ثلاثي الابعاد وذلك تطويرا لمشروع بحثي مع عدد من طلبة قسم الهندسة المدنية. وقد تضمن الكتاب بعض الحالات الدراسية التطبيقية لاعمال الهندسة المدنية.

وقد تناول الكتاب المحاور الأساسية لتقنية نمذجة معلومات البناء (BUILDING INFORMATION MODELLING BIM) والتي تعد الان بمثابة ثورة علمية في مجال التخطيط والتصميم وإدارة التنفيذ للمشاريع الانشائية على المستوى العالمي. توفر هذه التقنية إمكانيات هائلة في إدارة معلومات البناء والمواصفات الفنية ومدونات البناء والمعايير العالمية جميعها متكاملة مع بيئة ثلاثية الابعاد للمشروع الانشائي. حيث تمكن هذه التقنية مهندسي المشروع من استعراض الأجزاء الانشائية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية وسواها بطريقة محاكاة الواقع من خلال بيئة افتراضية مجسمة تفاعلية بشكل مطابق للسلوك الحقيقي لتلك الأجزاء مما يمكن المهندسين من اختبار طرق البناء والبدائل ويبين تاثيراتها على المشروع فنيا واقتصاديا ومعماريا.

يأتي هذا الكتاب لتطوير مهارات المهندسين في مجال نمذجة معلومات المشروع الانشائي والاستفادة من إمكانيات البرامجيات المتوفرة (Autodesk Revit-2016). حيث يوفر شرحا وافيا لكيفية تمثيل الأجزاء الانشائية والمعمارية واعمال الانهاء والموقع. مضافا لها بيان كيفية ادراج حديد التسليح وغيرها من التفاصيل الانشائية. كما يوفر الكتاب توضيحا مفصلا لحساب الكميات للمواد الانشائية وكلفها وتخمين كلفة المشروع. تزامن الشروع باعداد هذا الكتاب مع موافقة اللجنة العلمية في قسم الهندسة المدنية على ادراج موضوع نمذجة معلومات البناء (BIM) كاحد المقررات الدراسية لطلبة الدراسات العليا المهتمين بإدارة المشاريع الانشائية حيث كان القسم الأول على مستوى الجامعات العراقية الذي باشر بإدخال هذه التقنية الحديثة ضمن المناهج الدراسية. واعداد هذا الكتاب جاء ليوفر مرجعا مساعدا لطلبة الدراسات العليا والمهندسين في تنمية المهارات التطبيقية لهذه التقنية.

 

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2016

3:45