اخبار الكلية

كلية الهندسة تُقيم حلقة نقاشية بعنوان تقنيات الأخفاء نظرة عامة

   
550 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   10/04/2017 5:51 مساءا

برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم أقام قسم هندسة الحاسوب حلقة نقاشية بعنوان تقنيات الأخفاء نظرة عامة وذلك على قاعة عمادة الكلية.

تضمنت الحلقة النقاشية التي القاها م. م. حسين يوسف راضي تعريف علم اخفاء المعلومات وهو فن وعلم كتابة الرسائل الخفية بطريقة بحيث لا أحد باستثناء المرسل والمتلقي يشك في وجود رسالة مهمة وكذلك اهم تقنياتهِ ومنها تقنيات فيزيائية  و تقنيات رقمية ثم بين انواع طرق الاخفاء ومنها الاخفاء النقي والذي يعرف بأنه النظام الذي لا يتطلب مفتاح للتشفير والاخفاء باستخدام مفتاح سري ويعرف بأنه نظام الاخفاء التي تتطلب تبادل للمفتاح السري  قبل الاتصالات والاخفاء ذو المفتاح العام والذي يتطلب استخدام مفتاحين واحد خاص والآخر يتم تخزين المفتاح العام في قاعدة البيانات واستخدامه في عملية إخفاء المعلومات، في حين يتم استخدام المفتاح الخاص لاسترداد الرسالة.

ثم بين المحاضر بعض الامثلة عن كيفية اخفاء المعلومات ومنها اخفاء في نص او في صورة او في ملف صوت او فيديو وكيفية اجراء كل واحده من هذه الطرق وما هي الخوارزميات التي تُنفذها.

وفي ختام الحلقة فُتِحَ باب النقاش للسادة الحضور وقد ابدوا مداخلاتهم وطرحوا بعض الأسئلة التي تخص المحاضرة لتوضيح ما جاء بها من معلومات لتحقيق الاستفادة الكبرى منها.

ومن الممكن تحميل المحاضرة من هنا

 

 

 

 

 

 

 

http://www.engineering.uodiyala.edu.iq

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45