اخبار الكلية

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية بعنوان طاقة الرياح

   
539 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/03/2017 7:45 مساءا

برعاية السيد عميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم أقام قسم الهندسة الكيمياوية حلقة نقاشية بعنوان طاقة الرياح وذلك على قاعة عمادة الكلية.

بينت المحاضرة التي القاها م. م. خالد احمد ماهي الطاقة حيث بين أنها تنتج من قوّة الرياح، وتُصنّف بأنها واحدة من وسائل الطاقة المتجددة، أي التي لا تنفد، وتعتبر قليلة التكلفة؛ لذلك تَسعى العديد من الدول إلى الاستفادة منها كوسيلةٍ مساعدة على توفير الطاقة الكهربائية حيث تُعدّ الكهرباء من أكثر الأمور المفيدة التي قدّمتها طاقة الرياح؛ وذلك لأنها ساعدت على توفير كمية كبيرة من النفقات والتكاليف  بالإضافة الى انها لا تحتوي على أي ملوثات للبيئة.

بعدها بين المحاضر أنه يوجد عدة أنواع من التوربينات، وأكثرها انتشاراً وأقدرها على توليد الطاقة هو ما يكون على شكل مروحة عملاقة يصل ارتفاعها عن سطح الأرض لـ 110 متراً، وتتكون بشكل أساسي من زعنفتين أو ثلاث، والذي يبلغ طول الواحدة منها حوالي العشرة أمتار، والمولد الكهربائي الخاص بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية، محطة الصيانة وتخزين الطاقة، بالإضافة إلى نظام حماية وأمان، ويقدر عدد إنتاج هذه التوربينات من الطاقة حوالي 500-1300 ميجا واط، وكلّما زاد حجم التوربين زاد حجم الطاقة المنتجة فعند هبوب الريح أو نسمات الهواء، تصطدم بزعانف التوربينات فتتحرك، وبدوران زعانف التوربين يدور المحرك المتصل بها، مولداً بذلك كميّة من الطاقة الكهربائيّة تتناسب مع سرعة الرياح وقوتها، ويوجد أجهزة لقياس سرعة الرياح واتجاهها، ومحرك كهربائي يقوم بتحريك الزعانف للاستفادة القصوى من الرياح على حسب اتّجاهها. وفي نهاية المحاضرة تم طرح بعض الأسئلة من قبل الحاضرين وكذلك مداخلات مفيدة لتوضيح اهم النقاط التي وردت في المحاضرة ومن الممكن تحميل المحاضرة من هنا.  

 

 

 

 

http://engineering.uodiyala.edu.iq




. . . . . . . . . . . . .

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2018

3:45