اخبار الكلية

كلية الهندسة تُقيم حلقة نقاشية بعنوان رحلة في عالم تقنية النانو بين الحقيقة والخيال

   
644 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   15/03/2017 6:18 مساءا

برعاية السيد عميد كلية الهندسة المحترم عبد المنعم عباس كريم أقام قسم الهندسة الالكترونية حلقة نقاشية بعنوان رحلة في عالم تقنية النانو ( بين الحقيقة والخيال) وذلك على قاعة عمادة الكلية.

بينت الحلقة النقاشية التي القاها م.م. عصام صلاح حميد كيفية اختراع آلات عديدة تعبر عن مخرجات العقل البشري وقوة تفكيره كان من أهمها الحاسوب  الالكتروني  والذي قد يفوق في بعض الأحيان حجم غرفة كاملة أصبحت اليوم تحوي آلاف الحواسيب الصغيرة التي تفوق في قدرتها مقدرة تلك الحواسيب الماضية بل وبأضعاف المرات.

وبين المحاضر ايضاً انه هناك تقنيتين صناعيتين مهمة الاولى تتعامل مع المادة وهي تحوي ترليونات وملايين الذرات وهي ما توصل اليه العلم منذ القدم وحتى يومنا الحاضر .. والتقنية الثانية تتعلق في التعامل مع المادة ذرة ثم ذرة وبدقة وسيطرة متناهيتين حيث تكون هذه التقنية هي عالم تقنية النانو وبين ماهو النانو من خلال اخذ على سبيل المثال شريطا طوله مترا واحدا ثم تقوم بتقسيمه إلى مئة قطعة لتكون بذلك قد حصلت على السنتمتر الواحد وتُعاد عملية التقسيم تلك ولكن هذه المرة بمقدار ألف قطعة ليكون الملي متر وعند تقسيم المتر إلى مليون قسم وهنا ستحتاج إلى مايكروسكوب لرؤية القطعة الجديدة للوصول الى  المايكرومتر وهو واحد من مليون مايكرومتر يجتمعون سوية ليعيدوا شريط المتر من جديد وبتقسيم ذلك الشريط الذي طوله مترا واحدا إلى ألف مليون جزء وحيث لن ينفع المايكروسكوب العادي في تقصي ذلك الحجم المتناهي في صغره إذ يعتبر المايروسكوب الالكتروني المتقدم النافذة الوحيدة التي بالإمكان استخدامها لتقصي عالم النانو الصغير الذي يفوق صغر كريات الدم الحمراء المقدرة بـ 7500 نانومتر بل ويفوق صغر الفيروسات المختلفة.

وقد تم طرح الاسئلة على المحاضرة من قبل الحاضرين وكذلك بعض المداخلات لتكون الفائدة اكبر من المحاضرة.

 

 

 

 

 

 

 

http://engineering.uodiyala.edu.iq

 




. . . . . . . . . . . . .

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2018

3:45