اخبار الكلية

كلية الهندسة تُقيم حلقة نقاشية بعنوان اخلاقيات البحث العلمي

   
467 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/03/2017 8:43 مساءا

برعاية السيد عميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم اقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة حلقة نقاشية بعنوان اخلاقيات البحث العلمي وذلك على قاعة عمادة الكلية بحضور عدد من تدريسي القسم وطلبة الدراسات العليا في القسم.

تضمنت الحلقة النقاشية التي القاها ا.م.د. قاسم حميد جلعوط  شرح مفهوم البحث العلمي واخلاقيات الباحث والبحث العلمي والسرقات العلمية واسبابها وطرق معالجتها حيث بين بيّن أنهُ من اسباب هذه الظاهرة هو الخلل الاخلاقي الذي يؤدي بصاحبه  الى سرقة جهود الاخرين وايضا  العجز والتكاسل العلمي وحب التنافس غير المشروع في كثرة البحوث والمؤلفات وايضا يعود السبب الى عدم وجود رقابة  صارمة من قوانين وإجراءات خاصة بالموضوع.

وتقع مسؤولية مراعاة اخلاقيات في البحث العلمي على الباحث نفسه حيث يتحمل المسؤولية الكاملة وكذلك تقع المسؤولية على مؤسسات البحث العلمي والتي تكون مسؤولة عن البحوث والتي يجب ان تضع لجان مراقبة وكذلك تقع المسؤولية على محررين المجالات العلمية ووكالات التمويل والتنظيم حيث تكون آليات مراقبة اخلاقيات البحث العلمي هي التنشئة الاجتماعية وتجديد العقوبات وصنع ضوابط صارمة وكذلك تحسين النشر العالمي.

 

 

 

 

http://www.engineering.uodiyala.edu.iq

 

 




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45