مفردات المقررات قسم العمارة

 

المرحلة الاولى
التصميم المعماري
تهيئة الطالب لدخول عالم العماره فكريا ومفاهيميا وعمليا كقاعدة عمل اساسية، وتعريفه بمفهوم العمارة من خلال التعرف على مبادئ التصميم والتكوين والبعد الثالث والفضاء المعماري والمقياس الانساني ومحيط البيئة الحضرية وغيرها. وتنميه  لغه التعبير لدى الطالب عن تلك المفردات وغيرها. ويركز الموضوع  ايضا على تنميه الحس الفني  والتكويني  لديه ونمط التفكير التحليلي – التركيبي فضلا عن تنميه اداراكه وتحسسه للبيئة  الطبيعية والعمرانية واحترامها ابتداء من ادراك وتذوق البيئة الحضرية التقليديه ودراسه العلاقات التكوينيه والتشكيليه  والاخراجيه لعناصرها ومكوناتها.
الرسم المعماري

يعد الرسم المعماري احد اهم وسائل التعبير عن أفكار المعماري التصميمية . ولذلك فان المادة تهدف   الى بناء وتنميه مهارات الطالب التعبيرية بالاضافه الى تدريبة على استخدام المواد والتقنيات المختلفه في     ا لاظهار ( Presentation ) ويركز الموضوع على البناء التدريجي لمهارات الطالب من خلال التسلسل الواضح للتمارين ابتداءاَ من التمارين الخاصه بقيم الخط  ووصولاَ الى الرسومات ذات البعدين ( twoDimensional Drawings ) المتمثله بالمسـاقط الافقيه والعمودية ( Plans, Sections and Elevations ) .وفي النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني يتم التعريف بالمبادئ الاساسيه للرسومات ثلاثيه الابعاد (threeDimensional Drawings ) وخاصه مبادئ رسم الاكسونومترك والايزومترك ( Axonometric& Isometric  ) أما بالنسبه الى الاظهار  فيتم في المرحلة الاولى التركيز على  تقنيات الاظهار بقلم الرصاص والكولاج والاقلام الخشبية والتحبير ومبادئ الاظهار  بألوان البوستر والمائية فضلا عن تنميه مهارة عمل النماذج المعماريه.

(ArchitecturalModel Making ) يخضع الطالب خلال العطله الصيفية الى تدريب على تطبيق مفاهيم الرسم المعماري من خلال تدريبهعلى رسم المفردات والعناصر المعمارية المتميزة وخاصه التراثية  المرافقه لعمليه التوثيق التي يقوم بها لواجبات المباني في موضوع  التصميم المعماري وبذلك يتم التركيز على مساله التداخل والاندماج بين موضوعي التصميم والرسم المعماري.

الرسم اليدوي

يتعرف الطالب على اهم التقنيات المستخدمه في اساسيات الرسم الحـر وعمليه التصميم مثل أقلام الرصاص واقلام التحبير، والاقلام الخشبية الملونه، الالوان المائية، الوان البوستر، الالوان الزيتيه.

تنميه قدرة الطالب في اصول اختيار التشكيل واللون المناسب والاحساس بها .

تمرين عين الطالب على ادراك التفاصيل الدقيقة في الواقع المادي الملوس وادركه للنسب والحركه والظل والضوء واللون .

تمكين الطالب من استيعاب المفردات التي سوف يستخدمها في الدروس الاخرى مثل التصميم والرسم المعماري .

يقدم الطالب الناجح الى المرحلة الثانية ما لا يزيد عن عشره اعمال فنيه وخلال العطله الصيفية تمثل توثيق لبعض المباني التراثية بأقلام الرصاص او التحبير او الالوان الخشبية
مبادئ الفن و العمارة

تهدف المادة إلى تنمية قابليات التحليل والنقد من خلال أرساء المبادئ اللازمة وتعزيز ودراسة مفاهيم الفضاء والكتلة والشكل من جوانب متعددة ، والطلاع على أهم الطروحات النقدية التي تناولت العمارة كونها نتاج هجين من علم وفن وتعميق أحساس الطالب في مدخل حياته الدراسية بعناصر التصميم من خط و أتجاه ولون وملمس ........ الخ.

كما تهدف المادة إلى الشرح التفصيلي للتوجهات الفنية في القرنين التاسع عشر والعشرين وربطها مع العمارة بحيث يتضح تأثير كل من هذه الحركات الفنية على العمارة وبالعكس بدأ من التوجه الكلاسيكي عند اليونان والرومانية و أنتهاءاً بتوجه الحداثة الجديدة في تسعينات القرن الماضي وبداية الألفية الثانية مروراً بحركات فنية عديدة منها الرومانسية والأنطباعية والوحشية والتكعيبية والتعبيرية وإلا أدائية والسريالية والتفوقية والبنائية والروسية والدي ستيل.

تركيب المباني -1
تهدف ماده (تركيب مباني–1) الى تعريف طلبه المرحلة الاولى في قسم الهندسه المعماريه على مواد البناء المختلفه المستعمله محليا وعالميا مع التركيز على مواد البناء المحليه واعمال البناء  المرتبطة بها (ربط وتركيب المواد مع بعضها)و يتسلسل المنهج من خلال فصلين دراسيين.
الرياضيات
هو اعطاء الطالب فكره عامه عن مادة الرياضيات كمبادئ أساسيه لطالب في كليه الهندسه مع اضافه بعض التطبيقات الهندسه والتي يستفاد منها طالب الهندسه المعماريه في مراحلة المتقدمه.
الحاسبات 
تعريف بالحاسبه ، ومكوناتها وطريقة عملها و التعرف على برامج الطباعة و جداول الاعمال و العروض التقديمية
اللغة العربية

أن الهدف من تدريس مادة اللغه العربيه في هذا القسم هو الكفاءة اللغويه للطلبه وتمكينهم من التعبير عن أفكارهم ومشاريعهم بلغه عريبة فصيحه واضحه خاليه من الغلط واللون العامي والاعجمي بابسط الطرق . فاللغة هي أداة الايصال الاولى بين أفراد المجتمع ،

ومتى تمكن الانسان من لغته استطاع الوصول الىأذهان الاخرين بحيث يسهل  تعامله معهم ويتمكن من تحقيق هدفه في العمل.

وان ذلك يؤدي الى تحقيق التوازن المفترض في ثقافه الطلبه فهو يضمن نوعاَ من التعادل بين مناهج الماده العلميه ووسيله ايصالها او التعبير عنها وتتضمن هذ المحاضرات تدريس ماياتي : قواعد اللغه العربيه ، وقواعد الاملاء ، ومعالجه بعض الاغلاط اللغويه الشائعه ، فضلا عن دراسه بعض النصوص الادبيه والقرانيه.

اللغة الإنكليزية

تهدف المادة ( بجزئيها الأول والثاني ) الى تطوير قابلية الطالب في التعامل مع اللغة في مجالات النطق والمحاورة ومبادئ الكتابة . حيث ان الطالب كان قد تلقى في دراسته السابقة في المرحلة الثانوية مجموعة كبيرة من المبادئ في قواعد اللغة الانكليزية واصول التلفظ والقراءة ولكن لم تسنح له الفرصة الكافية لتطوير مهاراته الاخرى في اللغة والتي لا يمكن اغناؤها الا من خلال الممارسة والتدريب.

ولذلك يتم التركيز على القراءة بصوت مرتفع والتدريب على المصطلحات الجديدة وكيفية التعامل معها وقوانين التهجؤ والاملاء باللغة الإنكليزية وأصول الكتابة من خلال كتابة بعض المقاطع القصيرة . وفي محاولة لتقريب الموضوع من الدراسة المعمارية للطالب فيتم التركيز على قراءة وكتابة المواضيع ذات الطابع المعماري وتدريب الطالب على التعامل مع المصطلحات المعمارية بشكل صحيح والتعرف عليها لدى قراءته النصوص المعمارية في محاولة لابعاده عن الخطأ الشائع في الترجمة المباشرة التي تفقد النصوص قيمتها الأدبية والفكرية والمفاهيمية.

حقوق الانسان و الديمقراطية
يغطى القسم الاول من هذه المادة الجذور التاريخية لحقوق  الانسان وتطورها في بلاد وادي الرافدين اولى بشائر الحضارة في التاريخ مع الاشارة  الى مجموعة القوانين التي  تم العثور  عليها في بلاد النهرين وصولا الى حقوق الانسان في العصر الاسلامي حيث عولج هذا الموضوع بشكل تجاوز كل القوانين الوضعية في إعطاء الانسان حقه و تكريمة وفي مجال العدل والاحسان جاعلين كتاب الله تعالى القران الكريم والسنه  النبوية  الشريفة واقوال  الصحابة  مؤشرا" اساسيا َ الى الدعوة في حقوق الانسان ومقاومة  الظلم  والطغيان وسوء الادارة والتعسف  وهدر الكرامات  واصبحت الشريعه الإسلامية في مقدمة معايير حقوق الانسان ونصرة المظلوم واعانه المحتاج. وتتطرق المادة الى حقوق  الانسان  منذ الاعلان  العالمي عنها مروراَ  بالثورات  والدساتير التي  شرعت فيها كالثورة  الامريكية والثورة الفرنسية والثورة  الروسية وصولا الى الاتفاقات  الدولية  الحديثة لحقوق الانسان ( الاتفاقات الاوربية ، الميثاق العربي لحقوق الانسان ، هيئة الامم المتحدة ) وتتطرق المادة في مفهوم الحريات العامة وتصنيفها كالحريات الاساسية والحريات الفردية والاقتصادية والاجتماعية  وحرية التجمع  والصحافة وحسن  العمل وصولا الى  المفهوم الراسمالي  والمفهوم الاشتراكي لحق  التملك والتطور التاريخي لمفهوم المساواة  . 
المرحلة الثانية
التصميم المعماري

تمثل السنه الثانيه في الدراسة المعماريه مرحلة انتقاليه مهمه تنقل الطالب من مرحلة اعداد تصاميم ذات طبيعه تعريفيه تجريديه ( والمتمثله في الصف الاول ) الى مرحلة اكثر شموليه في تعريفها لماهيه العماره كونها ( منفعه ومتانه وجمال ) . مع التشديد عل مفهوم الخصوصية المحليه والتكامل مع  السياق والمشهد الحضري.

رسم وإظهار معماري

تنميه وتطوير مهارات الرسم المعماري لدى الطلبه كأداة للتعبير عن افكارهم التصميمة واظهارها بالاسلوب المناسب يمثل الموضوع تكمله  لما تلقاه الطالب في الصف الاولى في الموضوع ذاته مع التركيز بشكل خاص على الرسومات المعمارية ذات الابعاد الثلاثه (three D drawings  ) كالمنظور بانواعه ( الداخلي والخارجي)والايزمترك. ويهدف الموضوع ايضا الى تنميه وتطوير مهارات الطالب باستخدام الوسائل المختلفه  في الاظهار المعماري ( Presentation ) مع التركيز على اساليب الاظهار بالحبر بالاقلام الخشبية الملونه والالوان المائية والكولاج والماجك وغيرها من الوسائل المعروفة.

الرسم اليدوي

تنميه مهارات الطالب في استخدام الالوان المائية والبوستر والباستيل والالوان الزيتيه . بتقنيات متطوره

تنميه قدره الطالب في السيطره على تنفيذ الاشكال المعقده وبتقنيات لونيه متطوره.

   ممارسه عمليه لكيفية اظهار المشاريع من خلال المناظير المنفذه بالالوان والاستفاده منها في مواد التصميم

تقويه مهاره الطالب في تحويل ما يدور في ذهنه الى صورة يمكن ادراكها من خلال الرسم الحر

 تعريف الطالب بأهم الحركات الفنيه  والفنانين العراقيين والعرب ويأتي ذلك منخلال  المحاضرات النظريه المصحوبه بعرض صوري لاعمالهم فضلا عن الزيارات  التي يقومبها الطلبه  الى اماكن  عرض الاعمال الفنية داخل العراق.

تعريف الطالب بمواد السيراميك والنحت واحساسه بالكتله من خلال بعض  التمارين في مادة الطين والجبس والتي تساعده  في زياده مهارته في اظهار مشاريعه المصممه  وخاصه المجسمه  واعطائها صورة اجمل واقرب الى الواقع .

تنفيذ رسومات كرافيكيه وبالالوان المائيه واخرى لمناطق منتخبه  في المنطقه التي يقيم الطالب فيها وتقدم  الاعمال مع الاعمال التصميمه في بدايه السنه الدراسية الثالثه .

تركيب المباني – 2

 تعرف الطالب على بعض جوانب المنظومات التقنيه والمتعلقه بالمعلومات البنائيه التي على المعماري الالمام بها من اجل تطوير قدرته التصميمه انشائياَ يتم تعرف الطالب على النظم البنائيه والانشائيه بشكل عام، ومن ثم يتسلل بالمعرفه  وبما يلائم طريقه  ادراك المعماري لمبناه كغلاف بيئي يتمتع  بالمتانه  والجمال والحمايه البيئيه. ذي علاقه من حيث الشكل والمضمون بالفعاليات  والوظائف الاساسيه  والثانويه  للمبنى وذلك من خلال فهم وادراك معلومات عناصره الاساسيه  والثانويه ومكوناته التكميليه وصولا الى ادراك فهم المبنى ككل  وبشكل عام  ويتم التركيز على النظام الانشائي المصمت وباستخدام مادة الطابوق الملائمة للبيئة والعمارة المحلية (وخاصة مدينة بغداد كتعزيز للعماره المحلية) وذلك لتشكيل قاعدة معرفيه للطالب تؤهله لادراك العمليات التركيبية والتنفيذية . تضم المادة الدراسية جزئين الاول نظري يتعرض للمبادىء العامة (وبشكل خاص النظام المصمت) والثاني تطبيقي يتناول طرق التعبير عن المشاكل التركيبية بلغة معمارية كتطبيق للمادة النظرية. يتخلل الدراسة زيارات موقعية ليتعرف الطالب على الواقع البنائي ونظرا لضيق لوقت واتساع المادة المقدمة للطالب، يتم تكليف كل طالب متابعة عملية بناء مسكن واعداد تقرير بذلك لزيادة القاعدة المعرفية للطالب من الجانب العملي والتنفيذي.

الإنشاءات ( I )

يهدف الموضوع الى تعريف  الطالب بموضوع القوى وتحليلها وتوزيعها على المنشأت وكذلك  معرفه ردود الافعال في المنشأت واعطاء نبذه عن المسنمات وانواعها وتوزيع القوى عليها وتصرفها الانشائي ،ثم يتطرق  الموضوع الى ايجاد مراكز الثقل للمساحات المعروفه . ثم يبحث  الموضوع في الاجهادات الداخليه المتنوعه وما تولده انواع القوى والعزوم من تاثيرات على  المواد الهندسيه المختلفه وكذلك موضوع الاستطاله وتاثيره على بعض الاجزاء الانشائية .

تاريخ عمارة عراقية I و 2

تشمل المادة عمارة وداي الرافدين وعمارة وادي النيل

  تهدف الدراسة التعرف على ماهية نشوء الحضارات الأولى وعمائرها واستيطانها في وادي الرافدين والنيل وتتبع تطور العمارة فيهما حتى الفتوحات الاسلاميه التي تأثرت بها كما تستقر اختلاف الفكر والعقيدة والمواد الجيولوجية المتواجدة في كلا الوادين إلى تمايزها حيث يصنف عمارة  وادي الرافدين بعمارة ( العقود والقباب )وبالمثل تصنف العمارة الفرعونية بعمارة ( العتبة والعمود ) .

 المفردات : تركز دراسة المفردات على :

عمارة سومر أكد والعموريه الاولى بابل واشور ثم الكلدانيه كما تعرج على العمارة و اقاليمها المجاوره التي اثرت او تاثرت  فيها كالعماره الفرثيه  والسلوقيه والساسانيه كذلك تسلط الضوء على اساس العماره العباسيه التي تاثرت منها ايضاحاَ للطلبة وهي ان العماره العراقيه مستمره وتختتم الدراسه لغاية وادي النيل وعمائرها الفرعونيه  في المملكه القديمه والمتوسطه والحديثة ومقارنه انتاجها الفني مع عماره وادي الرافدين

المنطق و منهجية التصميم
 جعل الطالب مدركاَ للاختصاصات المتعددة والمواضيع التي تلعب دوراَ مهماَ في العمليه التصميمية مع توضيح المبادئ التصميمية الاساسيه والعمليات والعوامل التي يتضمنها الفعل التصميمي ، وكذلك  تعليم الطالب تطبيق المنطق لغرض يمكنه من ان يفكر بوضوح ويصل الى استنتاجات واستدلالات سليمه لتجنب التفكير غير السليم والخاطئ في عمله التصميمي .
الحاسبات ( II )
الدخول الى برنامج CADAuto وشرح هذا البرنامج ومجالات استخدامه
 اللغة الإنكليزية ( II )
يكمل الطالب في هذا المرحلة ما تعرض اليه في المرحلة الاولى مع التأكيد على ضرورة تشجيع الطالب على التحاور واستخدام اللغه وبناء المصطلحات . ويتم في المرحلة الثانية التركيز بشكل اوسع على الكتابه وقراءة النصوص وخاصه المعماريه من خلال انتخاب بعض المقالات المعماريه المبسطه التي يتم قرأتها ومن ثم مطالبه الطالب لكتابه ملخص او راي خاص او مناقشه للموضوع.

 

  • facebookpic
  • twitterpic
  • youtubepic
  • googlepluspic
  • androidpic
  • mailpic

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45