اخبار الكلية

حلقة نقاشية علمية مشتركة بين قسمي الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد

   
2551 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/12/2015 6:27 مساءا

برعاية عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم أقام قسمي الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد حلقة نقاشية تضمنت محاضرتين علميتين وذلك في يوم الخميس الموافق 24 – 12 2015 على قاعة كلية الهندسة

ألقى المحاضرة الأولى م.د. سهى حسن إبراهيم بعنوان (تطبيق البرمجيات  في كتابة البحث العلمي) حيث  تضمن البحث  انجاز عملية  الخراطة على  سبيكة  الحديد  عالي الصلادة  (AISI 52100) باستخدام  عدة  القطع الكاربيدية متحددة الطلاء تحت ثلاث  ظروف قطع في (القطع المكافئ ,القطع باستخدام سائل التبريد , والقطع باستخدام  التبريد  بالتجميد )حيث تم دراسة  تأثير متغيرات القطع  (سرعة القطوع , معدل التغذية ,عرض القطع ) على  مركبات  قوى القطع  , الخشونة  السطحية , الصلادة , سلامة السطح , درجات حرارة  القطع ,بليان العدة واخيرا على علم  تشكيل النحاتة وبينت أيضاً أنه تم  تحليل النتائج  باستخدام  (ANOVA) كما تم استخدام طريقة  التصميم  (RAM) وطريقة  tognchil لدراسة تأثير متغيرات  القطع  والحصول  على  الاختيار  الامثل  لهذه  المتغيرات التي  تعطي افضل النتائج في عملية الخراطة ووضحت المحاضرة أيضاً أنه تم  زيادة  اداة عدة  القطع  الكاربيدية باستخدام  قناة  دقيقة جدا  لأجل  ايصال  سائل  التبريد  المستخدم  مع  تقليل  مقدار على العدة  الناتج  اثناء عملية  القطع  وتوفير  كمية  من  الطاقة  المطلوبة  اثناء عملية  القطع ايضا 

أما المحاضرة الثانية فقد القاها المدرس المساعد ياسين علوان بعنوان (انتقال الحرارة  وكفاءة  انظمة  التبريد  ذات القنوات الدقيقة) حيث بين الباحث موضوع  تبريد  ريش التورباين  في محركات الدفة حيث تتم  عملية تبريد هذه الريش بطريقتين:

1.convection  heat  transfer

2. convection  film  cooling

وتم اعتماد الطريقة  الثانية  كطريقة  اساسية  للتبريد حيث تتلخص هذه الطريقة  بعمل  ثقوب دقيقة  في  سطح  ريشة  التورباين  يحدد مكان  هذه الثقوب بالاعتماد  على كمية  التبادل  الحراري او المناطق  الاكثر  تعرض للغازات  الساخنة  حيث يتم  عمل  ثقوب في هذه  المناطق  اما مساحة هذه  الثقوب يتراوح  بين  ( 0.1-0.4 mm)حيث ان  مساحة  الثقوب اذا كانت اكبر من هذه القيم  فان كفاءة  التبريد  سوف  تقل  اما اذا  كانت  اقل فانها  تكون معرضة  للانسداد  بسبب الشوائب الموجودة  في الهواء  الجوي  والتي قد  تسبب  في  فشل المحرك  التوربيني 

وتم اجراء الاختبار  علميا  على عدة  تماذج  وتم  قياس كفاءة  التبريد  لكل  نموذج  واختيار  النموذج الافضل  الذي يعنمد  في  صناعة  ريش التوربين وقد حضر الحلقة السيد عميد كلية الهندسة والسيد معاون العميد للشؤون الادارية وكل من رئيسي قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد وعدد من تدريسي القسمين وكانت هناك مناقشات حول المحاضرات التي تم طرحها من قبل السادة الحضور وكانت الاجابات كافية وواضحة من المحاضرين لتوضيح الجوانب المهمة في المحاضرات والوقوف على الجوانب المهمة التي أثارها السادة الحاضرين  

 

 





































http://www.engineering.uodiyala.edu.iq/



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




. . . . . . . . . . . . .

حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2018

3:45