اخبار الكلية

تطوير جهاز النفق الهوائي في قسم الميكانيك من قبل تدريسيي قسم هندسة الحاسبات

   
2117 مشاهدة   |   6 تقييم
تحديث   18/10/2014 8:08 صباحا

Subsonic Wind Tunnel جهاز النفق الهوائي ذو السرعة الواطئة
يعتبر جهاز النفق الهوائي ذو السرعة الواطئة
 الموجود في مختبر الموائع /قسم هندسة الميكانيك
 من الاجهزة المهمة التي تستخدم لاجراء الاختبارات العملية
 من قبل الطلبة والباحثين على نماذج الاجنحة والكرات ومجسمات الطائرات وتوربينات الرياح ومجموعة كبيرة من الاشكال والاجسام المختلفة التي توضع في غرفة الاختبارلجهاز النفق الهوائي حيث تمكنهم من دراسة جريان الهواء عليها وحساب توزيع  الضغوط في مواقع مختلفة والخصائص والمعاملات الديناهوائية لها مثل معامل  الرفع والكبح  والعزم والضغوط او دراسة مقاومة الهواء لحركة الطائرات او السيارات وكذلك  ايجاد وتطوير الطرق المؤدية الى تحسين اداء هذه الاجنحة والاجسام .



   


الانشطة العملية:


  • 1-تصنيع مقطع جنح من نوع NACA0015)):-

NACA (National Advisory Committee for Aeronautics)اللجنة الاستشارية الوطنية  للملاحة الجوية 

الجنح هو جسم مسطح انسيابي  عند جريان مائع ما  (هواء ،ماء،...الخ)  حوله بزاوية مناسبة فان الجريان يؤثر على سطح الجنح بمركبتي قوى ديناهوائية الاولى قوة الرفع عموديةعلى اتجاه الجريان والثانية قوة الكبح (السحب) موازية للجريان .

تم تصنيع  مقطع الجنح  اعلاه في ورش كلية الهندسة حيث ان ابعاده الرئيسية تتمثل بكونه ذا شكل مستطيل وذا باع مقداره 320 ملم   وله وتر مقداره 300 ملم   وهو مصنوع من سبيكة الالمنيوم  وعدد 21 من ثقوب الضغط  الموزعة على السطحين العلوي والسفلي الموصلة بانابيب نحاسية  لغرض حساب توزيع الضغط وبتكلفة اقتصادية قليلة ونتائج جيدة ويعتبرهذا النموذج مهم لغرض الدراسة العملية والبحثية للطلبة والباحثين .

بينما النموذج الموجود في المختبر والمجهز مع النفق الهوائي يحتوي على عدد قليل جدا من ثقوب  الضغط التي لاتتجاوز العشرة ثقوب وهي غيركافية للطلبة  والباحثين للحصول على نتائج عملية دقيقة وقريبة للنتنائج النظرية.




-اضافة تقنية سيطرة حديثة داخل مقطع الجنح:-

اضافة احدى تقنيات السيطرة الحديثة على انفصال الجريان داخل النموذج المصنع لغرض التعرف وبيان مدى تاثير هذه التقنية على الخواص الديناهوائية للجنح واستخدام النتائج المستحصلة لغرض الدراسة والبحث.

3-تصنيع مانوميتر متعدد الانابيب (Multi-tubes manometer):-

 والذي يستخدم لقياس الضغط على السطح العلوي والسفلي  للجناح وحساب توزيع الضغط عليهم  باستخدام انابيب الماء بدلا من  المانوميتر وكذلك يستخدم لحساب سرعة النفق الهوائي.

حيث تم تصنيعه من سبيكة الالمنيوم وانابيب بلاستيكية والورق البياني وبتكلفة اقتصادية قليلة علما المانوميتر المجهز مع النفق الهوائي  في المختبر يحتوي على 10 اعمدة  وهي غير كافيه لحساب توزيع  الضغط فوق الاجنحه  بينما الجهاز المصنع يحتوي على  30 انبوب مما يسهل حصول الباحثين والطلبة على قراءات ادق وجهد اقل .




 4-تصنيع جهازThree component wind tunnel balance

فائدته تثبيت  مقطع الجناح في غرفة اختبار النفق الهوائي وبمستوى افقي لغرض امرار جريان الهواء عليه بزاوية هجوم صفر وكذلك تم تزويده بقرص دوار مثبته عليه لاعطاء زواية  هجوم  مختلفة  للجنح مع اتجاه جريان الهواء من اجل الدراسة والبحث علما ان الجهاز لم يتم تزويده مع النفق الهوائي.


 
5- صنع منظومة قياس الكترونية:

يتم حاليا العمل على صنع دائرة الكترونية واجراء التجارب العملية عليها لغرض تحويل البيانات التي تؤخذ عمليا  وبطريقة تقليدية وتحويلها الى اشارات كهربائية ترسل الى برنامج خاص بالحاسوب لغرض تحليل البيانات واعطاء النتائج ورسم المنحنيات مما يوفر الجهد والوقت والدقة للباحثين .


 


 

المشرف على تطوير الجهاز المدرس المساعد خضر نجم عبد

المساهمون :

  • 1-م .م حسين سلطان (فقرة -5) .
  • 2-م. سامي علي ناوي (فقرة-4) .
  • 3-فني حسن عوادعلي (فقرة-4).
  • 4-فني محمد جلال (فقرة 4+ 3) .
  • 5- م.م.أعتماد داوود جمعة 
  • 6-مجموعة من طلاب قسم الحاسبات (فقرة-5) .





comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




حقوق النشر محفوظة لموقع كلية الهندسة جامعة ديالى Copyright (c) 2017

3:45