تدريسي من كلية الهندسة يترأس فريق بحثي بالتعاون مع جامعة كاردف وجامعة جنوب ويلز البريطانيتين
09/09/2018
استمرارا لأطر التعاون البحثي والعلمي بين الجامعات العراقية والعالمية ، واستكمالا لمسيرة كلية الهندسة العلمية من خلال الانفتاح على الجامعات الاخرى . تمكن فريق بحثي يترأسه ( الدكتور زياد عاصي عبيد ) احد اعضاء الهيئة التدريسية من قسم هندسة القدرة و المكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى

 

استمرارا لأطر التعاون البحثي والعلمي بين الجامعات العراقية والعالمية ، واستكمالا لمسيرة كلية الهندسة العلمية من خلال الانفتاح على الجامعات الاخرى . تمكن فريق بحثي يترأسه ( الدكتور زياد عاصي عبيد ) احد اعضاء الهيئة التدريسية من قسم هندسة القدرة و المكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى مع باحثين من جامعة كاردف قسم ابحاث الطاقة في كلية الهندسة متمثلا بالباحث (Liana M. CIPCIGAN) ومن جامعة جنوب ويلز البريطانيتين الباحث (Lahieb ABRAHIM) بالإضافة الى الباحث (Mazin T. MUHSSIN) من كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية . حيث اثمر هذا التعاون البحثي عن نشر بحثا علميا تحت عنوان :

 

"سيطرة التردد لأنظمة الطاقة الكهربائية المستقبلية: مراجعة وتقييم التحديات وطرق السيطرة الجديدة"

Frequency Control of Future Power Systems: Reviewing and Evaluating the Challenges and New Control Methods

 

ضمن اعداد مجلة

Journal of Modern Power Systems and Clean Energy

 

التابعة الى دار النشر العالمية ( Springer ) ، حيث تناول البحث الحالي دراسة موضوع السيطرة على التوازن ما بين الاحمال الكهربائية المنزلية والصناعية والتجارية وغيرها ومجموعة توليد الكهرباء ضمن شبكة القدرة الكهربائية. ركز البحث على تصنيف وتشخيص ومراجعة المشاكل التي تواجه سيطرة التردد في انظمة القدرة الكهربائية المستقبلية والذكية. هذه المشاكل والتحديات ظهرت وتزداد مستقبلا بسبب اضافة انظمة الطاقة المتجددة ضمن شبكة الكهرباء, حيث ان اضافة التوليد من هذه الانظمة يؤدي الى انخفاض معدل الطاقة الكامنة في شبكة الكهرباء والتي تسمى (Total Inertia ) , مما يؤدي الى زيادة عدم الاستقرارية في الشبكة وبالتالي زيادة مخاطر فقدان محطات التوليد او التجمعات السكنية او الصناعية وخروجها عن الشبكة.

 

ولمزيد من التفاصيل عن البحث بالإمكان مراجعة الرابط المبين في ادناه :

https://link.springer.com/content/pdf/10.1007%2Fs40565-018-0441-1.pdf